The Ultimate Guide To الطاقة البديلة

Wiki Article



هناك العديد من التأثيرات الإيجابية للطاقة المتجددة بمختلف أشكالها؛ الرياح، الطاقة الشمسية، الطاقة الحرارية في باطن الأرض، الطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. وفيما يلي أهم الفوائد البيئية للطاقة المتجددة:[١]

ـ توليد الكهرباء من الطاقة الحركية للانهار: يتم استغلال الطاقة الحركية للانهار في تحريك عنفات مرتبطة بمولد كهربائي وبهذا تتولد الكهرباء.

إن الاستخدام المباشر للطاقة الكهرومائية يعتمد بشكلٍ طبيعي على الموقع الجغرافي.

أنواع الطاقة المتجددة المختلفة لها دلالتها الاقتصادية

إزالة الحفر من الوجه بشكل نهائي وبالاعتماد على كل الطرق الممكنة والمضمونة

بينما تولّد الطاقة النظيفة الكهرباء دون أي انبعاثات مصاحبة لتلوث الهواء، بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة لا تتطلب أي مياه لتشغيلها وبالتالي لا تتلوث موارد المياه أو مياه الشرب.[١]

الطاقة الشمسية وهي التي تستخدم ضوء الشمس. يمكن أن يتحول الضوء إلى طاقة حرارية (حرارة) وطاقة كهربائية.

وتُسخر لنا محطات الطاقة الحرارية الأرضية هذه المصادر الحرارية لتوليد الكهرباء. وعلى نطاق أصغر بكثير، يمكن لنظام المضخة الحرارية الأرضية أن يستفيد من درجة الحرارة الثابتة للأرض الموجودة على بعد عشرة أقدام فقط تحت السطح للمساعدة في توفير الحرارة إلى مبنى قريب في فصل الشتاء، أو يساعد على تبريده في فصل الصيف.

التضخم الذي يضرب العالم اليوم من أقصاه إلى أقصاه يفتح عيوننا على أهمية الاستثمار في المشروعات الناجحة والقابلة للحياة، ومن أبرز هذه المشروعات اليوم: مشروعات الطاقة والطاقة البديلة، وهي رسالة كل الاقتصاديين والمتابعين والخبراء، وبها تصريحات مهمة لكل المسؤولين الدوليين بأن التوجه للاستثمار في الطاقة المتجددة بات أولوية قصوى لا يمكن التغاضي عنها.

تكنولوجيا استخدام الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية هي أسرع مصادر توليد الكهرباء الجديدة نمواً على الصعيد العالمي. ويتم إنتاج الطاقة من الرياح بواسطة محركات (أو تربينات) ذات ثلاثة أذرع تديرها الرياح توضع على قمة أبراج طويلة وتعمل كما تعمل المراوح، ولكن بطريقة عكسية فبدل استخدام الكهرباء لإنتاج الرياح كما تفعل المراوح، تقوم هذه التوربينات باستعمال الرياح لإنتاج الطاقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . المزيد من التفاصيل . . . .

وعملية تحويل الطاقة من شكل إلى آخر تعزى إلى قانون حفظ الطاقة الذي ينص على أنّ الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم، وإنما تتغير من شكل إلى آخر بذات القدر في نظام مغلق، وباعتبار أنّ الكون نظام مغلق، فإنّ هذا القانون يشكل إحدى لبنات علم الديناميكا الحرارية، وهو العلم الذي يدرس انتقال الطاقة وتفاعلها مع القوى المؤثرة، بالإضافة إلى التطبيقات الهندسية والعملية.

بيد أننا بحاجة أولاً إلى أن تتكلم عن السبب فيما تكتسبه الطاقة المتجددة من أهمية كبيرة. فالعالم يواجه اليوم نقطة تحوُّل غير مسبوقة حيث يمثِّل تغيُّر المناخ تهديداً حقيقياً وداهماً للرخاء الذي يتمتّع به الكثيرون اليوم وما تطمح إليه الملايين وتعمل من أجل تحقيقه غداً. ولكن الأمر يتجاوز هذا الوضع بطبيعة الحال، لأنه يتعلّق بمجرد بقاء أكثر مواطني هذا الكوكب استضعافاً على قيد الحياة، وهو أنه يتصل أيضاً بحماية النُظم الإيكولوجية والتنوّع الأحيائي الذي يتعيَّن علينا تأمينه.

هذه التساؤلات يعكف على الإجابة عليها فريق من علماء دوليين بـ"جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا" بفنلندا. هذا الفريق، بقيادة البروفيسور كريستيان برايير، درس بيانات متعددة من جميع مناطق العالم حول استهلاك الطاقة وتطور السكان والطقس.

Report this wiki page